Wednesday, May 21, 2014

Peaceful Coexistence in Islam التعايش السلمي في الإسلام




أيمن رياض، نيو إيج إسلام
(ترجمه من الإنجليزية: غلام غوث، نيو إيج إسلام)
20 مايو 2014
هناك سؤال في العالم غير الإسلامي عما إذا كان يمكن للمسلمين وغير المسلمين التعايش السلمي معا؟ وهم يستمدون هذا السؤال من حقيقة ما يرونها ويعلمونها تتعلق بمعاملات سيئة يمارسها المسلمون مع غير المسلمين في العالم المسلم. فالرد على هذا السؤال من القرآن الكريم وتعليمات النبي عليه السلام هو أنه يمكن لهم ويجب عليهم التعايش مع غير المسلمين بشكل سلمي. ولكن ليس هذا بيان البلاغة بل إنما أحتاج إلى دعم هذا الادعاء والأساس الذي أقول كذالك من أجله.
إن قول "نعم" بالتأكيد للسؤال المذكور أعلاه يستند على القيم الإسلامية. سأذكر بعضها التي يمكن استخراج سندها بشكل كامل من المصادر الأساسية من الإسلام. إن القيم الأولى هي قيمة السلام. وهذه ليست مجرد بلاغية أن الإسلام يعني السلام ....فإنه أعمق مفهوما منها. الإسلام يعني ويطلب إقامة السلام مع الله سبحانه وتعالى مما يسفر عن السلام الداخلي في المرء، وكذالك السلام مع كل ما خلقه الله تعالى من الإنسان بما فيهم المسلمين وغير المسلمين والحيوان أو الأشجار وحتى علم البيئة، وذالك ابتغاء مرضات الله تعالى ومن خلال اتباع هداية الله تعالى بكل خلوص وبقدر ما يمكن للمرء.
إن القيم الأخرى هي الإيمان الراسخ بالله سبحانه وتعالى الذي خلق كل شيء في السماء والأرض. وليس هذا مجرد عقيدة، لأنه عندما نقول إن الله واحد، فكل إنسان واحد أيضا بل هو من مخلوقات الله تعالى. قال حبيبنا عليه الصلوة والسلام بشكل جميل جدا: "أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقا" (رواه الحاكم وصححه الألباني) 

No comments:

Post a Comment