Thursday, May 29, 2014

Muslim Inventors inspired by Qur’an’s Exhortations: a Story of the Past and Present Achievements أصبح المسلمون مخترعين من أجل القرآن الكريم: قصة الماضي والحال في مجال الإنجازات



غلام رسول، نيو إيج إسلام
(ترجمه من الإنجليزية: غلام غوث، نيو إيج إسلام)
28 مايو 2014
تعليم القرآن للاختراعات:
إن أول آية قرآنية نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم  أمرت بالقراءة والعلم وزيادة المعرفة وإحداث الثورة العلمية من أجل الصالح العام للبشرية جمعاء: " اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ" (2-96:1)
إن القرآن الكريم، في هذه الآية الأولى، یتولی اھتماما بالغا  بالحصول على المعرفة، والشغف الفكري والجهد البشري لابتكار التكنولوجيات المتقدمة: " وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" (45:13).
 هذه الآية تعطي أهمية كبيرة لجميع الإبداعات والاختراعات العلمیۃ وتحض الناس على التفكير في أشكالها وهياكلها، كما تهدف بوضوح إلى تخليق الفكر الإبداعي والمزاج العلمي الابتكاري في عقول البشر :"أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ" (88:17-20)
كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم مخترعا عظیما
كان النبي - صلي الله عليه وسلم-  مخترعا عظيما۔ حض أمته على تطوير المهارات الإبداعية واستخدامها لخدمة الإنسانية. وكان أول من استخدم فرشاة الأسنان وروجها قبل 1400 سنة. وباستخدام غصين من شجرة المسواك، نظف أسنانه وأنعش أنفاسه. واتبع جميع أصحابه تقريبا هذا الاختراع النبوي و قدموه في وقت لاحق للمجتمعات الأخرى للعالم. وتستخدم المواد المشابهة للمسواك في معجون الأسنان في العصر الحديث.
كان قد أنجز المسلمون نجاحا باھرا في صدر الإسلام في فروع مختلفة من العلوم الحديثة وأبرزها الرياضيات والجبر والطب والكيمياء والفلك والهندسة والجيولوجيا والبصريات والحساب والجغرافيا وعلم المعادن والفلسفة والهندسة المعمارية، وذالك من أجل تأثير الميول القرآنية والنبوية للاختراعات العلميۃ. في حين أنهم ظهروا بشكل حيوي كرواد بعض هذه العلوم، كانوا عمالقۃ في مجال الطب مع التركيز على الجراحة والصيدلة والتمريض.


No comments:

Post a Comment