Friday, May 16, 2014

Enjoining Good and Forbidding Evil دراسة مقارنة بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحرية الاختيار لفعل الخير والشر ترفض جميع أفكار الإكراه







غلام غوث، نيو إيج إسلام
15 مايو 2014
إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر قرآني.  أينما ورد في القرآن استهدف فقط رفاهية البشرية كلها في الدنيا والآخرة. في الواقع، هذه العقيدة الإسلامية الجميلة، بمعناها الأوسع، تعزز حرية الاختيار والعدالة والتسامح والتوازن واللين والعدالة والنعمة والسهولة. 
وهذا هو السبب بالضبط أن الدعاة الذين ينفذون هذا الحكم القرآني يحصلون على الفضائل الكبيرة ويقول القرآن الكريم إنهم مفلحون.  " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون " (3:104)
ومع ذلك، ينبغي أن يتذكر هؤلاء الدعاة أن القرآن يقول أيضا: " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم " (2:256)  إن "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" من حيث جزء من أجزاء الدين ينفي كل فكرة للإكراه. ولذلك، لا يمكن استخدام هذا الجزء كدليل لإنفاذ حتى الشريعة الإسلامية الحقيقية، ناهيك عن الشريعة الإسلامية التي  يتم خطفها وإساءة تفسيرها من قبل المتطرفين والخوارج الجدد.

1 comment: