Thursday, March 20, 2014

How Should We Understand The Concepts Of The ‘Islamic Tradition’ And ‘Islamic Authenticity?’ كيف نفهم معاني ‘التراث الإسلامي’ و ‘الثقة الإسلامية’؟




عديس ددريجا، نيو إيج إسلام
(ترجمه من الإنجليزية: غلام غوث، نيو إيج إسلام)
مقدمة:
كثيرا ما نجد في الأدب الإسلامي التعابير أو المفاهيم مثل "التراث الإسلامي" أو "الثقة الإسلامية". ولا يحاول هذا الأدب أيضا، في كثير من الأحيان، وخاصة الأدب غير الأكاديمي بوضوح تحديد المقصود من هذه المفاهيم بالرغم من أهميتها الواضحة. فكيف ینبغي لنا أن نفهم هذه المعاني؟ وما هي طبائعها الخصوصية؟ هذا المقال القصير يهدف إلى مناقشة وجيزة على هذا الموضوع. وإنه نسخة معدلة من جزء كتابي"(Constructing a Religiously Ideal “Believer” and “Woman” in Islam Palgrave,2011)الذي يمكن قرائته هنا: http://malaya.academia.edu/AdisDuderija/Papers
1.      كيف يجب علينا أن نفهم التراث الإسلامي كمعنی من المعاني؟
إن كلمة التقليد أو التراث في الفكرة الإسلامية السنية الكلاسيكية ترتبط عامة بالأفكار مثل الاستمرارية والاستقرار والأصالة والسلطة. وهي تعني حرفيا تسليم الممارسات والمعتقدات الإسلامية. وفي معناها الأوسع، يمكن أن يوصف التراث بأنه بناء تاريخي ديني تراكمي مع الجوهر الفكري المركزي، خاصة القرآن الكريم والسنة النبيلة وعدد من المعتقدات المتطورة اللاحقة المستمدة من جوهره المتعلق بالفلسفة والدین والأخلاق والفقه والنظرية القانونية والتصوف، إضافة إلى بعض المواقف والأفكار الإجتماعية والسياسية.
 

No comments:

Post a Comment