Saturday, January 24, 2015

Thy Freedom Is Divine, My Freedom Is Vice! !حريتك مقدسة، وحريتي رذيلة

Thy Freedom Is Divine, My Freedom Is Vice! !حريتك مقدسة، وحريتي رذيلة


محمد برهان الدين القاسمي لنيو إيج إسلام
23 يناير عام 2015
حرية التعبير هي العبارة الشعبية في الجزء الغربي من كوكبنا في الأسابيع الأخيرة. ويرقص الناس ويغنون ويبكون— في الشوارع والأسواق وعلى غرف الأخبار— وذالك لشيء واحد فقط يسمونه حرية التعبير. يقولون إنه 'قيمة الديمقراطية "، وحتى يدعي البعض أنه ' شريان الحياة '. ويقولون إنه مطلق وأمر جيد للجميع.
وعلى العكس من ذلك، هناك بعض الآخرين الذين يموتون بسبب نفس العبارة. ونحن نرى الحروب وإراقة الدماء والحرق والنهب وكل ما توصف بأنها جريمة أو غير حضارية، وذالك في ما يتعلق بهذه العبارة، حرية التعبير. إذا كانت جيدة للجميع، كيف كانت يمكن أن تؤدي إلى العنف والفوضى بيننا؟ أم أنها شر أساسا أنه يقودنا بعض الناس إلى الجحيم؟ ما ذا تعني بالضبط حرية التعبير!
ومن المفارقات أنه بدأ البعض في الشرق يعانون من نوع من الاضطراب الفكري الذي لا يمكن علاجه. يقولون إن حرية التعبير مطلقة. يمكن أن تقول أي شيء ضد أي شخص في أي وقت، في أي مكان وعلى أي حال، هل يمكن لك؟
هل هذا يعني أن شخصا يمكن أن يسيء الآخرين ويهينهم ويذكب، سواء كان ذالك على المستوى الفردي أو الاجتماعي أو الحكومي وهل هذا يعني أن شخصا حر "على الاطلاق" في الكلام! وهل هذا يعني أن شخصا يمكن أن ينشر أي مواد معادية لبلاده وإيمانه وهل هذا يعني أنه يمكن أن يذل والديه ويهين ربه الذي خلقه من ماء!؟ نعم، لا يمكن إلا للبعض بسبب أن حريتهم في التعبير هي "مطلقة" - يعني غير محدودة ودون رادع وبالتالي، "مقدسة"، أليس كذلك؟
وحريتنا للتعبير هي مقيدة ولا يمكن أن نتحدث أو نقوم بأي شيء إلا ضمن حدود معينة. نحن البشر فقط فلا نفعل أي شيء خارج الحدود. ليس سوى الله سبحانه وتعالى الذي يفعل ما يشاء. وكذالك، لسنا الحيوانات التي لا تتمتع بكلية الحكمة. وليس لنا أي مكان نقوم فيه بأي شيء أو نقول فيه كل شيء بإسم "الحرية المطلقة" إلا في غابة.
ما نفهمه من حرية التعبير هو حق سياسي للتعبير عن الآراء والأفكار باستخدام الوسائل النفسية لكل من يستعد لاستقبالها. كل حكومة في العالم تقيد حرية التعبير إلى درجة معينة.
القيود على حرية التعبير تتعلق بالتشهير، والقذف، والفحش، والإباحية، والفتنة، وخطاب الكراهية، والتحريض، والإساءة، ومحاربة الكلمات، و معلومات سرية، وانتهاك حقوق الطبع والنشر، والأسرار التجارية، واتفاقات عدم الكشف، والحق في الخصوصية، والحق في أن ينسى، والأمن العام، والنظام العام، والإزعاج العام، وهلم جرا.
وتم إضافة مصطلح "مبدأ الجريمة" خصيصا لتوسيع نطاق القيود على حرية التعبير لحظر أشكال التعبير التي تعتبر مسيئة للمجتمع، وجماعات المصالح الخاصة أو الأفراد. على سبيل المثال، فإن حرية التعبير محدودة في العديد من الولايات القضائية على نطاق واسع بدرجات متفاوتة إلى النظم القانونية الدينية، والجريمة الدينية أو التحريض على قوانين الكراهية العرقية أو العنصرية.
ومع ذلك، الحرية ذاتها ليست مطلقة في أي مكان، ناهيك عن حرية التعبير، ولا حتى في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتم تطبيق القوانين ضد معاداة السامية، وليست في فرنسا حيث تعتبر امرأة مسلمة ترتدي الحجاب  "تهديدا حقيقيا" لهرم البلاد "الديمقراطي العلماني". و ليست في سويسرا حيث بنية مجلس قيادة الثورة - مئذنة مسجد تعتبر رحلة بحرية للصواريخ ضد "القيم الديمقراطية" للبلاد. وأكثر من ذلك أنها ليست في 'رمز لحرية التعبير" لمجلة شارلي ابدو التي أطلقت رساميها- منذ عام 2009 لمجرد أنه قد سخر نجل الرئيس السابق ساركوزي الذي تحول إلى اليهودية من أجل المال من خلال الكاريكاتير له.
ونحن نعلم أيضا أن الحق في حرية التعبير يعترف بحق من حقوق الإنسان بموجب المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومعترف به في القانون الدولي لحقوق الإنسان المنصوص عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR). المادة 19 من العهد الدولي تنص على أنه "لكل إنسان حق في اعتناق الآراء دون مضايقة" و "لكل فرد الحق في حرية التعبير ..."
كما تنص المادة 19 على أن ممارسة هذه الحقوق تحمل "واجبات ومسؤوليات خاصة" وربما "وبالتالي، تخضع لبعض القيود" عند الضرورة "لاحترام حقوق الآخرين أو سمعتهم" أو "لحماية الأمن القومي أو النظام العام، أو الصحة العامة أو الآداب العامة".
هذا هو حريتنا في التعبير التي ليست مطلقة. إنها تحمل مسؤوليات معينة وليست الشر. فلا نريد أن ندعم شارلي إبدو للتحريض على نحو 1.7 مليار مسلم في مختلف أرجاء العالم وإهانة النبي الكريم الحبيب محمد مصطفى صلى الله عليه وسلم.
 محمد برهان الدين القاسمي المحرر في الهلال الشرقي ومدير مركز المعارف ، التعليم ومركز الأبحاث، مومباي، الهند.

No comments:

Post a Comment