Wednesday, April 2, 2014

Who Are Moderate Muslims? من هم المسلمون المعتدلون؟





غلام محي الدين، نيو إيج إسلام
(ترجمه من الإنجليزية: غلام غوث، نيو إيج إسلام)
31 مارس 2014
كان المسلمون في الزمن الماضي مترددين في وصف أنفسهم بأنهم معتدلون خوفا من أنهم قد يشتبهون في كون الضعفاء في إيمانهم. ومع تصاعد التطرف في الإسلام الذي تمثله حركة طالبان وتنظيم القاعدة فضلا عن ارتفاع الحركات المحافظة المتطرفة مثل حركة جماعة التبليغ و الجماعة الإسلامية، قد أصبح ذالك من اللازم أن نعرف معنى المعلمات عندما نشير إلى المسلمين المعتدلين. ويعتبر أن التسميات الأخرى مثل المسلمين اللبراليين والمسلمين التقدميين من أجل هذا النقاش لها نفس الدلالات كالمسلمين المعتدلين.
إن المسلمين المعتدلين ليسوا جماعة متجانسة ولا يحوز الكثيرون منهم على جميع السلوكيات التي ستذكر أدناه. ولكن توجد هناك بعض السلوكيات التي تميز المسلمين المعتدلين من الآخرين. فهم يسعون لإبقاء الدين في مجال خاص ولا يجعلون العرض العام لإيمانهم. إن الدين له مكان في حياتهم وليس وجودهم الكامل. فهم يتأملون ويفكرون ويحللون في إيمانهم ولا يعتمدون على المشورة من الكتب أو الفتاوى الزائفة.
إنهم يهتدون من تعليمات القرآن وروحها فيؤسسون أفكارهم وسلوكياتهم على المبادئ الأساسية من الإسلام وهي سيادة الله الواحد وتعليمه أن نعيش حياة الصالحين فهو قد تركنا مسؤولين عن أعمالنا. ويكرمون النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجميع الأنبياء مثل إبراهيم وموسى وعيسى عليهم السلام. إن القيم الأكثر وضوحا لديهم في السعى للحياة الفاضلة هي تستمد من القرآن في شكل المساواة والعدالة والتسامح والتسوية والرحمة والعقلانية.
ومع أنهم ليسوا مهووسين بالشعائر والطقوس والنظام الصارم. إن الدين هو مهم لديهم من خلال الدعم الروحي والهداية فلا يسيطر على حياتهم. ويشاركون تماما وبقوة في الأحوال الصعبة والمضطربة والقدرة التنافسية وسباق الفئران من العالم الزماني. ويسعون للنجاح في أهدافهم التعليمية والمهنية حتى يوفروا الاحتياجات المادية والروحية لأهلهم وأسرهم بشكل جيد ويساهموا مساهمة مناسبة إلى المجتمع الذي ينتمون إليه. 
 

No comments:

Post a Comment